أحدث المشاركات

رصد درجات الطلاب في نظام نور المرحلة المتوسطة والثانوية

رصد درجات الطلاب من نظام نور المركزي للنتاج هو أمر صعب بعض الشئ ليس للبعض من المستخدمين بل للجميع, المحترفين منهم والغير قادرين علي التصفح حتي لصفحات الإنترنت فالإثنين سواء والامر يكون صعب بالنسبة للجميع لأسباب سنحاول سردها بشكل دقيق وسريع دون إطالة تجعل الأمر مملاً.


حينما تنتهي الإختبارات للمراحل السابق ذكرها فى العنوان بداية من المرحلة المتوسطة والثانوية العامة فإن الأمر يأخذ منحي آخر أكثر جدية من ذي قبل حيث أن الدقة يجب أن تتوفر لدي المعلمين والمعلمات المسؤولين عن رفع الدرجات الي نظام نور المركزي للنتائج.

فى الوقت الذي تنتهي الإختبارات فية يبدأ عملية تعرف بإسم رفع الدرجات وهي تلك العملية التي يقوم بها الالاف من المعلمين فى محاولة منهم الي توفير النتائج علي النظام من أجل توفير عملية رصد درجات الطلاب والطالبات.

تتم عملية رفع الدرجات من خلال مجموعة من المعلمين المتخصصين فى ذلك حيث يقوم بالدخول الي الموقع وإدراج البيانات فى قاعدة بيانات النظام بداية من درجات كل مادة والتقييم الخاص بالطلبة وأيضاً النتاج بشكل عام وكاملة للمواد لها سواء المواد الشرعية أو العلمية التي يتم تدريسها للثانوية والمتوسطة.

حينما يبدأ المعلمين فى رفع الدرجات يستمر الأمر أكثر من أسبوعين وهي فترة يراها من ينتظر ظهور النتائج بأنها فترة كبيرة جداً والسبب فى ذلك أنهم قد أنهوا الإختبارات منذ فترة ليست بالقليلة فما السبب فى التأخير ؟ ولعل السبب فى التأخير هو خارج عن السيطرة ويجب أن يتم الامر بالتوالي وأن يمر علي الأقل أسبوعين.

فما يحدث هو أن يقوم المعلمين والمعلمات بتصحيح الأوراق الخاصة بالأجوبة الخاصة بالإختبارات وبعد ذلك سيتم تصدير البيانات والدرجات الي المختصين بالعمل علي نظام نور المركزي لنتائج الطلاب والطالبات لكي يقوموا برفع النتائج والدرجات الي النظام.

عملية الرفع هذة تتم بشكل يدوي فيقوم المعلم بالدخول الي نظام نور ومن ثم الإنتقال الي الإدارة التعليمية المعينة ومن ثم إسم المدرسة التابعة لتلك الإدارة ثم بعد ذلك إدخال درجات كل طالب بشكل منفرد ولكل مادة من المواد التي قام بالإختبار فيها.

هل تلاحظ مدي الدقة التي تتم ؟ بالفعل نلاحظها لأن المعلم يقوم بشكل يدوي بالعمل علي إدخال كل البيانات وهو أمر شاق جداً يتطلب الكثير من الوقت والدقة للعمل علي إخراج الأمر بشكل لائق للغاية وفى وقت قياسي يقدر بإسبوعين بالنسبة لمرحلتين يعدان من أشهر المراحل التعليمية فى المملكة مثل المتوسطة والثانوية العامة.

تلك الدقة هي التي تحدث لكي يتوفر لك فى النهاية رصد درجات الطلاب والطالبات فى نهاية المطاف, وقد سبق وأشرنا الي أن الأمر يتم بشكل يدوي من إدخال البيانات والدرجات بشكل دقيق كهذا فإن نسبة حدوث الأخطاء فى الدرجات أو البيانات لا تتجاوز 1% ولم نصادف علي الإطلاق أي خطأ ورد فى الدرجات أو النتائج لأي مستخدم علي الإطلاق.

لم نصادف أي شئ مماثل خلال فترة متابعتنا للنتائج تلك الفترة التي إستمرت ما يقارب الأربع سنوات علي الأقل ولم نجد أي مستخدم يشتكي من عدم الدقة فى البيانات التي تظهر لة أو أنة كان بإنتظار درجات أخري, هذا إن دل فإنما يدل علي مدي الدقة المعمول بها فى النظام المركزي نور ولعل سبب إدراجنا لعملية رفع الدرجات وتوضيح كل ما سبق لكي نؤكد للجميع علي أن الأمر بالفعل يحتاج الي وقت إسبوعين علي الأقل لأجل إتمام الأمر كما يجب أن يكون.

نعتقد الان بأنك تقدر كل ما يقوم بة المعلمين والمعلمات ويجب جميعاً أن نقدر وزارة التربية والتعليم فى المملكة العربية السعودية مقابل ما قدمتة من مواقع إلكترونية خدمية تخدم الطلاب والطالبات فى المقام الاول.

فهناك لفتة سلبية نجدها فى الكثير من المقالات التي نقدمها فى موقع إلكتروني آخر تابع لنا نتحدث فية أيضاً عن موقع نور بشكل دقيق, ما يلفت إنتباهنا من سلبيات هو أن يقوم المستخدمين الطلاب بسب نظام نور وبإعتبارة نظام إلكتروني فاشل لا يوفر الخدمات ولا يقدم المساعدة ولا يفعل أي شئ من وجه نظرهم.

وبرغم أن تحيزنا فى المقام الاول ومن الدرجة الاولي الي الطلاب والطالبات وأولياء الامور وليس الي الوزارة أو نظام نور فإننا وبكل إيجابية وضمير نؤكد علي أن نظام نور المركزي يعد من أفضل المواقع الحكومية بالمملكة العربية السعودية بل يعد هو الأفضل علي الإطلاق ما بين مواقع الوزارات الأخري التعليمية فى جميع البلدان العربية.

فحينما نقوم بإجراء مقارنة بين هذا النظام وما بين مواقع تعليمية فى بلدان أخري فإننا نقوم بإستخراج العشرات من الفروق التي تصب فى نهاية الي الأمر الي الموقع المذكور معنا وتفوقة بشكل كبير و واضح لأي شخص حتي لو لم يمتلك الخبرة التقنية للتميز بين الجيد والردئ.

لا يتحمل ولا يسع المقال أن نقوم بإجراء تلك المقارنة مرة حالياً نظراً لأننا لا نرغب فى أن يخرج المقال عن هدفة بعيداً عن الهدف المخصص وهو رصد درجات الطلاب وتوفير كافة المعلومات هو هذا الأمر.

علي العموم ننهي المقال بإضافة الرابط المخصص لرصد الدرجات للطلاب والطالبات عبر الرابط الموجود معنا ولأجل ذلك نقول لك إذا صادفتك أي مشكلة فنحن نرحب بكم وبصدر واسع وسعة صدر نتحمل كل تعليقاتكم ونفدكم لنا فلا تترددوا فى التواصل لأجل أي مشكلة أو لأي شأن آخر فنحن فى خدمتكم.

فى الختام لرصد الدرجات للمتوسطة والثانوية العامة يلزمك الإنتقال الي نظام نور المركزي للنتائج وذلك عبر الرابط التالي المخصص للموقع الرسمي المذكور أعلاة, لكن عن موعد ظهور النتائج فلن تجدة مذكورة فى الموقع الرسمي لذلك إذا كنت ترغب فى معرفة هذا الموعد لظهور النتيجة فإنك لن تتمكن من الوصول الي أي معلومة عن هذا الشأن إلا من خلالنا.

فقط يمكنك زيارتنا بإستمرار ويومياً فى وقت إنتظارك للنتائج حيث ستجدكل ما تسعي للحصول علية فى رئيسية موقعنا من أخبار التعليم التي نقدمها, لا مجال الأن للخطأ فقط يمكنك زيارة الموقع عبر الرابط التالي :-


رصد درجات الطلاب في نظام نور المرحلة المتوسطة والثانوية رصد درجات الطلاب في نظام نور المرحلة المتوسطة والثانوية Reviewed by YouTube Best on 11:51:00 AM Rating: 5

No comments: